موسيقى الريغي... 25 عاماً بعد بوب مارلي

اذهب الى الأسفل

موسيقى الريغي... 25 عاماً بعد بوب مارلي

مُساهمة من طرف black-hand في الخميس يونيو 28, 2007 8:54 am

موسيقى الريغي... 25 عاماً بعد بوب مارلي.

ما زالت موسيقى الريغي تواصل الانتشار على صعيد عالمي رغم مرور ربع قرن على رحيل أكثر نجومها شهرة وإبداعا




عندما رحل مغني موسيقى الريغي العالمي بوب مارلي عن عالمنا في 11 أيار/مايو 1981 عن عمر لم يتجاوز الـ36 بسبب إصابته بالسرطان كان قد أعطى بالفعل لموسيقى الريغي شهرتها العالمية. وعلى الرغم من مرور 25 عاماً على وفاته إلا أنه ما زال يعيش في ذاكرة محبيه والمعجبين بفنه، بل إن موسيقاه تزداد شعبية يوما بعد يوما، فقد أصبحت بعض أغانيه جزءاً من نسيج الثقافة الغربية. كما أن أغانيه حقّقتْ في السنة الماضية مكاسب تفوق ما حققتْه أعمال لفنانين آخرين رحلوا عن عالمنا مثل توباك شاكور وجيمي هندريكس وفرانك سيناترا.

ويعود الفضل في هذا إلى ألبوم "أسطورة" Legend الذي ضم نخبة مختارة من أغانيه وباع أكثر من 10 ملايين نسخة في الولايات المتحدة.


لقد تزايدت أعداد مغني الريغي بسرعة فائقة خلال الربع الأخير من القرن الماضي. فهناك أولئك الذين يسيرون مباشرة على خطى بوب مارلي، ويعزفون ما يسمى بريغي الجذور، المجردة والخام. ومن بينهم فرقة يو بي فورتي، التي حققت النجاح في أميركا، والفنان بيرنينغ سبير، وفرقة ذا سكاتالايتس، وهناك أيضاً موسيقى الريغي التي تطورت متأثرة بتيارات أخرى، وتفرعت إلى أشكال جديدة.

يصف جيسون واكر، وهو منتج برنامج إذاعي موسيقي يتضمن الموسيقى الكاريبية والعالمية في أتلانتا، موسيقى اليوم بالقول: "لم يعد هناك عزف حي لموسيقى الروك الأصيلة، لقد باتت إلكترونية، ولكن ما يزال هناك عزف حي لموسيقى الريغي التي تطوّرت إلى مجموعة منوعة من الأشكال الموسيقية". وهي تضم الريغي الراقصة، التي غالبا ما تستعين بعناصر إلكترونية، وروّجها نجوم بوب مثل شاغي وشون بول
.



من جامايكا إلى نيويورك
تدين الموسيقى الأميركية لجامايكا أكثر مما يتصوره الكثيرون. عندما هاجر دي جاي كول هورك، المولود باسم كلايف كامبل في جامايكا، إلى الولايات المتحدة في أواخر الستينات، اصطحب معه التيارات الموسيقية السائدة في جزيرته. ومن أبرزها الموسيقى المدبلجة، حيث تُغنّى كلمات أغنيات معينة بطريقة الراب فوق الألحان.

وقد جلب هورك الموسيقى المدبلجة إلى نيويورك، حيث شاعت وتطوّرت إلى هيب هوب، وهو النوع الموسيقي الأكثر شعبية في أميركا حاليا. وفي مقابلة أجرتها معه شبكة الإذاعة العامة ناشيونال بابليك راديو، ذكر أول الألبومات التي كان لها تأثير كبير عليه في جامايكا، وغالبا ما كانت تتضمن تسجيلات مدبلجة على الجانب الثاني من الشريط.

يقول هورك: "جعلني ذلك أتعمق أكثر بالألبوم، بدلا من التركيز على جانب واحد منه". غالبا ما كانت الريغي تترافق مع تسجيلات مدبلجة، ولا يمكن فقط سماع صوت الطبول العالي والغيتار الجهير في إيقاعات هورك، بل أيضا في الكثير من ألبومات الراب التي أعقبتها.

وفضلا عن ذلك، تشترك موسيقى الهيب هوب والريغي في المواضيع المتشابهة التي تتحدّث عنها مثل القمع السياسي والاجتماعي ومعاناة الفقراء في أحيائهم الفقيرة.

الكثير من مغني الريغي الجامايكيين الأصليين نشأوا في ترينش تاون، وهو حي جامايكي فقير معروف بأكواخه المؤلفة من صف طويل من الغرف ذات الجدران المكسوة بالورق المطلي بالقار وبفقره المدقع فقط لا غير، باستثناء الموسيقى طبعا.

يقول هاورد بلوم، الذي كان وكيل مارلي الإعلاني خلال الأشهر الأخيرة من حياته: "لقد أخبرني مارلي بأن ثقافة العصابات كانت قوية وواسعة الانتشار لا سيما في أوساط الطائفة الرستفارية. وحينما كتب بوب أغنية "قتلت رئيس الشرطة" لم يكن يتحدث في حينها عن قصة أميركية حدثتْ في القرن الـ19، بل كان يصف الاضطهاد الذي تعرّضتْ له طائفته في جامايكا". والراستفاريون هم طائفة دينية جامايكية على صلة وثيقة بموسيقى الريغي؛ ويتميزون بشعرهم الطويل المضفّر.

مارلي، الذي ولد في جامايكا، عندما كانت الحرب العالمية الثانية توشك على نهايتها، بدأ بعزف السكا، التي تجمع ما بين موسيقى منتو وكاليبسو الجامايكية التقليدية من جهة، وموسيقى الريذم أند البلوز الأميركية من جهة أخرى. وعندما بدأت موسيقى الريغي تبرز في ستينات القرن الماضي، انتهز مارلي وفرقته الفرص التي تقدمها تلك الموسيقى الجديدة. فانتشرت أغاني مارلي عن الفقر والثورة التي سرعان ما تلقفتها شركة التسجيلات آيلاند ريكوردز المبدعة بإدارة المنتج الشهير كريس بلاكويل، لتبلغ الجمهور الأميركي والعالمي
.



انهض
رغم وفاة مارلي، استمرت موسيقاه في الانتشار. فقد أحب الناس إيقاعها والرسالة التي تنقلها.

يقول جيسون والكر من أتلانتا: "إنها تلقى تقديرا أكبر. لحسن أو سوء الحظ، أبدت الثقافة الشعبية اهتمامها بها". وهذا يعني، كما يقول، أن هناك فنانين مثل شاغي وشون بول، أنتجوا أغنيات ريغي ساحقة النجاح قد تبدو للبعض تجارية جدا. ويخشى الكثير من الفنانين، أن تؤدي مواكبة الريغي للتيار الشعبي إلى تعديل الخصائص التي جعلتها فريدة لكي تحظى بشعبية أكبر - بحيث ينتهي بها الأمر كسائر الأغنيات على الإذاعات.

ويخشى فنانون آخرون مختصون بموسيقى الريغي أن تؤدي الشعبية العالمية لهذا النوع الفني إلى إضعافه. لقد كانت أغنيات فناني الريغي التقليديين تتمحور حول الثورة والحب، كما يقول وان دروب، وهو مغني ريغي مقيم في نيويورك غالبا ما يسافر إلى جامايكا وما زال يستوحي موسيقاه من تلك الجزيرة. ويضيف قائلا: "أصبحتْ الآن بمعظمها موسيقى حفلات. عندما أذهب إلى الحفلات، أرى أن الأغنيات لم تعد تتمحور حول الكلمات وأن الرسالة الكامنة وراءها باتت مفقودة".

ومع ذلك، لا تزال كل أشكال الريغي ناجحة. وان دروب، الذي نشأ في ترينش تاون أيضا، سيقوم قريبا بجولة في أوروبا. هناك تحظى الريغي "بشعبية أكبر"، كما يقول. لكن الأميركيين تقبلوا الريغي أيضا: فقد أدى وان دروب أغنياته في كل أنحاء أميركا من سنترال بارك في نيويورك إلى لوس أنجلوس، وعشرات الأماكن في ما بينهما. ولم تعبّر هذه الموسيقى عن لسان حال فقراء ومستضعفي جزيرة واحدة فحسب، بل عن لسان حال العالم بأسره.

بالرغم من أن أيا من أغنيات بوب مارلي لم تحقّق نجاحا ساحقا في أميركا خلال حياته، فقد انضم إلى متحف مشاهير الروك أند رول عام 1994. وما زالت موسيقاه تحقّق مبيعات هائلة.

يقول بلوم: "عندما تكون في ملعب مدرّج يحتشد فيه 10,000 شخص، تدرك مدى تأثيرك. لم يدركوا قوة مارلي إلا بعد موته. صحيح أنه قضى، لكن روحه لما تزل حية ترزق
".

_________________
nothing will remain


avatar
black-hand
مـــــشرف
مـــــشرف

ذكر عدد الرسائل : 97
العمر : 30
الموقع : عضو مميز بالمنتديات الترفيهية
تاريخ التسجيل : 13/06/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.nothing-will-remain.skyblog.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: موسيقى الريغي... 25 عاماً بعد بوب مارلي

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة يونيو 29, 2007 7:52 pm

شكراا لك أخي

_________________

..:: منتدى منظمة الكوارث المغربي ::..
..:: منتدى الكوارث المغربي ::..

avatar
Admin
Admin
Admin

ذكر عدد الرسائل : 173
العمر : 27
الموقع : مدير و موسس المنظمة
تاريخ التسجيل : 12/06/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://disaster-world.c.la

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى